languageFrançais

الطاهر المزي: لا مؤشرات إيجابية للمستقبل في غياب الحوار الاجتماعي

أشرف صباح اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 ، الطاهر المزي الأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع الخاص بالاتحاد العام التونسي للشغل، على هيئة إدارية بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بباجة.

وفي تصريح لمراسل موزاييك بالجهة أفاد المزي بأن الهيئة الادارية المذكورة نظرت في مجريات الأحداث العامة والنقابية وخاصة منها النتائج الاقتصادية والاجتماعية لسنة 2023 . كما تم النظر في مستجدات قانون المالية  لسنة 2024 ، وكذلك الايقافات في صفوف النقابيين وتجويعهم حسب قوله. 

وعن غياب المفاوضات أشار المزي إلى أن هذا "الغياب يعتبر نكسة كبرى فتونس لها تاريخ في الحوار الاجتماعي".

وأضاف قائلا: "اليوم يتم التخلي عن الحوار والتخلي عن الاعتراف بالطرف الاخر، فلا يمكن اليوم أن نبني تونس جديدة برأي واحد وبقرارات احادية الجانب ،وصلت بهم إلى انتهاك حقوق العمال ،وانتهاك الحريات ،فالوضع اليوم مشحون جدا وتداعياته سلبية جدا على العمال وعلى المنظومة الاقتصادية ككل." واضاف بانه على النقابيين وعلى جميع المتدخلين أن يجدوا حلا ومخرجا للبلاد  لان سنة 2023 يمكن القول بأنها "انقضت باخف الأضرار مقابل غموض ينتظرنا في سنة 2024".

وأشار لما وصفه بالعراك اليومي على المواد الأساسية لفقدانها معتبرا أن قانون المالية يعتمد على الجباية في 60 % منه وهو ما ينهك العمال خصوصا والمواطن التونسي عموما في ظل عدم وجود مؤشرات إيجابية للمستقبل.

ودعا لتكاتف الجهود ووضع اليد في اليد ،فتونس للجميع وليست لطرف بعينه، والاتحاد تأسس على بناء الدولة المدنية وبناء تونس للجميع.

ايهاب النفزي